top of page

منهجية حل الاستشارة القانونية

يتغاضى الكثيرون عن الحصول على استشارات قانونية، فهم يفضلون التوجه إلى عمل توكيل محامي والبدء في رفع دعوى قضائية في حين كان من الممكن حل الخلافات القانونية بطريقة ودية وهنا يتجلى دور المستشار القانوني في تقديم هذه الخدمة والحرص على تقديم الدعم والحماية القانونية تطبيقًا لقواعد ومنهجية حل الاستشارة القانونية للحفاظ على حقوق المتشيرين وحمايتها.

مراحل تنفيذ منهجية حل الاستشارة القانونية

يلزم للوصول إلى حل قانوني قابل للتطبيق وفقًا للقواعد التي أدرجها القانون المصري حول كل قضية أو مخالفة أو حتى تجاوز صغير على الحقوق, من خلال تنفيذ كافة الخطوات التي تسير عليها منهجية حل الاستشارة القانونية والتي تتعدد في مجموعة من المراحل هي:

مراحل تنفيذ إجراءات الاستشارات القانونية

المرحلة الأولى: الفهم والاستيعاب

يتم في هذه المرحلة خَطْوْ أول خطوة في خطوات منهجية حل الاستشارة القانونية, حيث يتعيَّن على المستشار القانوني قراءة الرسالة التي تم تقديم طلب الاستشارة من خلالها بدقة وتأنّي لامتلاك فهم أوسع وإدراك أعمّ حول مجريات الأحداث ومن ثم تحديد أنواع الاستشارات ما بين الاستشارة التي تنهي بسؤال عام مثل ما قولك في قضيتي؟ أو ما هي حقوقي؟ والنوع الآخر استشارة أكثر تخصيصًا ودقة في عرض الأحداث وتتوالى الأسئلة لتغطي كل جزء من مجريات القضية.

المرحلة الثانية: تحليل رسالة المستشير

يستخدم المستشار القانوني العقل التحليلي في استنباط أصل المشكلة من تعرّض المستشير لهذه الحادثة أو المخالفة القانونية ومن ثم يصل إلى فهم أعمق لسؤال العميل وتحديد موقفه القانوني ومنها تحديد القواعد القانونية التي سيتم بناءً عليها تحديد الحل القانوني أو تقديم الإجابة.

هناك طريقة أخرى لتحليل رسالة المستشير (خاصةً نوع الاستشارة القانونية الثاني) وهي أن يقوم المستشار أولاً بقراءة الأسئلة المطروحة آخر طلب الاستشارة وثانيًا قراءة المشكلة وربط كل سؤال بم يتعلق به من أحداث تم ذكرها خلال القضية المعروضة, ثم تأتي الخطوة الثانية من منهجية حل الاستشارة القانونية والتي تتمثل في تحديد كافة القواعد القانونية والحلول الشرعية لكل واقعة.

المرحلة الثالثة: طرح الأسئلة

خلال هذه المرحلة من مراحل منهجية حل الاستشارات القانونية يقوم المستشار بطرح سؤال (في حال كان الأحداث تدور حول فكرة واحدة) أو عدد من الأسئلة لامتلاك فهم أكبر حول الموضوع حيث يؤثر ذلك على مدى صحة تقديم الإجابة أو الحل القانوني. في حال احتاج المستشار إلى طرح عدة أسئلة؛ إذًا يجب عليه مراعاة المنطق في طرحها وترتيبها حسب ترتيب الأحداث التي وقعت بها الحادثة. وفي كل الأحوال من المهم صياغة الأسئلة بطريقة قانونية.

المرحلة الرابعة: الإجابة عن أسئلة المستشير

يتعيّن على المستشار الإجابة عن أسئلة العميل إما بجدولة الأسئلة المطروحة والإجابات المقدَّمَة أو الإجابة بشكل مباشر عن السؤال المطروح, وذلك باحترام منهجية حل الاستشارة القانونية في تقديم الإجابات التي تقوم بشكل أساسي على التدرُّج من العام للخاص (والمقصود هنا عرض القانون الخاص بذاك الحدث ثم الشرح المفصّل للقانون والآلية الشرعية لتطبيقه).

المرحلة الخامسة: تحرير الإجابة عن الاستشارة

هنا في هذه المرحلة يقوم المستشار بالإجابة عن كل سؤال متعلق بحدث معين بطريقة منفصلة عن باقي الأسئلة ويكون أهم عنصر يجب توافره أثناء عملية الإجابة هو أن تكون هذه الإجابة في ذات المستوى المطلوب تطبيقً للوائح القانونية المذكورة في هذا الحدث المعين.

المرحلة السادسة: تطبيق القانون على الواقع

في هذه المرحلة من مراحل تطبيق منهجية حل الاستشارات القانونية, تكون الغاية من تقديم الحل النهائي ومن خلالها يتم تحديد ما إذا كان سيتم اعتماده أو لا في حل المشكلة القانونية التي تواجه المستشير مع التأكد من توافر الشروط التي تسمح بتنفيذ هذا الحل بشكل قانوني شرعي قادر على استرجاع حقوق المستشير والحفاظ عليها.

المرحلة السابعة: الحل

تمثل مرحلة الحل المرحلة الأخيرة من مراحل تطبيق منهجية حل الاستشارة القانونية وهي عبارة عن تلخيص للمرحلة السابقة التي يتم فيها تطبيق القانون على الواقع. شرط أساسي عند تقديم الحل القانوني هو ألا يحتمل على الحسم والرد القطعي, بل يجب تقديم الحل على هيئة اقتراح مبنيّ على أساس قانوني إلى أنه لا يجب أن يحتمل الحل القانوني أو رد المستشار بصيغة أمرية. وقد يقابل الاستشاري بعض العقبات في تقديم حل يلامس الواقع بصورة واضحة؛ فيقوم بعرض اقتراحات وفرضيات للحلول أقرب للواقع مع التوضيح لكل اقتراح يمكن اللجوء إليه بشرط حدوث شيء محدد.


إذا كنت تواجه إحدى المشاكل القانونية من التعدي على الممتلكات أو حدوث مشاكل في توزيع الإرث أو أي مشاكل زوجية وعائلية. ومن ناحية أخرى لا يقتصر الحصول على استشارة قانونية في حل المشاكل فقط، بل يكون لها دور فعّال في تقديم الدعم القانوني مثل خدمة تأسيس الشركات أو تسجيل العقارات أو تسجيل العلامة التجارية وغيرها الكثير من الخدمات القانونية. الاستشارة هي وسيلة أساسية في استرجاع الحقوق وحمايتها أو تقديم الدعم القانوني والإجابة عن كافة الأسئلة المطروحة بعد الاطلاع بشكل دقيق على مجريات القضية. تقدم بطلب استشارة قانونية فورية من خلال الضغط على الزر التالى أو التواصل مع مستشار قانوني متخصص في جميع مجالات القانون عبر رقم التواصل والبريد الإلكتروني الرسمي.

أو اتصل بنا عبر الهاتف

 

أو عبر البريد الإلكتروني الرسمي

Opmerkingen


bottom of page